|
الاكل البطيئ وقاية من الحموضة
خالد طه من الدوحة: اكتشف باحثون اميركيون ان الاسراع في تناول الطعام قد يؤدي الى الاصابة بالحموضة او
ما يعرف بحرقة الفؤاد او حرقة المعدة ووجد الباحثون ان معدلات الاصابة بهذا المرض اصبحت في ارتفاع مضطرد في اميركا الشمالية واوروبا وعادة ما تظهر اعراضه بعد تناول الوجبات الدسمة او الاسراف في تناول الشوكولاته والمشروبات الغازية والكحول وعصائر الحمضيات.
واتضح للباحثين بعد متابعة 20 شخصا من الاصحاء تناولوا وجبة عادية عبارة عن برجر دجاج مع بطاطا مقلية في مدة 5 دقائق و 30 دقيقة ان الاشخاص الذين انهوا اكلهم في مدة اسرع اصيبوا بنوبات الحرقة والارتداد المريئي بنسبة 40% مقارنة بمن انهوا اكلهم في 30 دقيقة ولاحظ الباحثون ان 45% من النوبات الارتدادية المريئية كانت غير حمضية خلال الساعة الاولى بعد الوجبة مقابل 22% خلال الساعة الثانية من تناول الوجبة.
واشار الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الامريكية للعلوم الهضمية الى ان الاكل البطيئ يعد افضل الطرق الصحية وعوامل الحياة القابلة للتعديل التي تساعد في تخفيف اعراض المصابين بداء الحموضة.
FROM ELAPH NEWS
|